الأهداف العامة لمادة الفلسفة والحضارات: منهج الباكالوريا لبنان


الأهداف العامة والخاصة لمنهج الفلسفة باكالوريا لبنانية

الأهداف العامة والخاصة لمادة الفلسفة والحضارات في منهاج الباكالوريا / السنة الثانية

 والثالثة/ لبنان : 1997

·         التعرّف الى تجارب الامم وطرائق عيشها وتفكيرها وفهمها لذاتها ولمحيطها بحسب معاييرها الخاصّة بها.

·         الاطلاع على تنوّع الحضارات وما يتفرع عنها من نظم وأنشطة عمل في ضوء مرجعياتها القيمية التأسيسية وأطرها الجغرافية والتاريخية والثقافية.

·         اكتشاف طرق كل تجربة حضارية ومسالكها في إبداع أجوبتها الخاصة وتطويرها في مواجهة ما يحيط بها من معطيات تفرض عليها تحديات معينة.

·         مقاربة الحضارة باعتبارها وحدة أصيلة متكاملة الحلقات متميزة الخصائص.

·         تلمس اتجاهات التفاعل بين الحضارات المختلفة وحراكها في التاريخ بإعتبارها تجربة إنسانية متكاملة.

·         التعّرف الى أبرز الانجازات في ميادين العلوم الرياضية والاختبارية والإنسانية وأثرها في حياة الأفراد والجماعات.

·         وعي  أهمية المنهج وطرائق البحث العلمي وما يرتبط بها من أسئلة وإشكالات وما يستدعيه من تفكير نقدي.

·         إكتشاف  أبرز المقاربات الفلسفية في تناولها لعوامل النشوء والتطور او الجمود والانهيار التي تصيب الحضارات.

·         الانفتاح على فضاء القيم العليا والأخلاق ووظائفها المختلفة وما تتضمنه من أنظمة ومبادئ ومعاييرالسلوك الانساني.

·         تبين  طرائق التفكير الفلسفي في مقاربة حقل الإلهيات وما يتفرع عنه من موضوعات تتصل بفلسفة الإيمان وغائية الوجود.

·         ممارسة  السؤال الفلسفي وما ينتج عنه من تفكير حرّ وخلاق.

·         تطوير الفكر النقدي والموضوعي في مقاربة مختلف القضايا الفكرية والفلسفية لتجاوز الامتثالية والتجزيئية والاختزالية.

السنة الثانوية الثانية - فرع الإنسانيات

الأهداف الخاصة

يهدف برنامج السنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي فرع الانسانيات الى تمكين المتعلم من:

  • التعرف الى مفهوم الحضارة وبناها الاساسية.
  • التعرف ان الحضارات القديمة لاكتشاف منابع الفكر والفلسفة.
  • التعرف الى الحضارة العربية في ينابيعها وانجازاتها، وابراز دور الأديان السماوية في تكوينها وتلمّس دورها ومستقبلها.
  • فهم نصوص بعض كبار المفكرين في فلسفة الحضارة.
  • وعي ضرورة فهم الآخر كما يقدم نفسه والتقبل الايجابي لما عنده من ميزات.
  • التعبير عن نفسه والتواصل مع محيطه بطريقة ايجابية ومنفتحة.
  • اكتشاف الروابط القائمة بين انماط التفكير والخصائص الاساسية لكل ثقافة.
  • الاستقلال الفكري والمسلكي، والحضور الايجابي والفاعل مهنياً واجتماعياً وسياسياً.
  • التأكيد على عالمية الحضارة وإنسانية الثقافة والاستفادة من منجزات العصر بما لا يتعارض والالتزام بقضايا المجتمع والوطن واستلهام قيمه وتراثه الثقافي والروحي.
  • التأكيد على التواصل والانفتاح وتجنّب السلبية والتقوقع والاستلاب الثقافي والروحي.
  • تكوين نظرة تحليلية، نقدية الى الحضارات.
  • الافادة من منجزات العصر بما لا يتعارض والالتزام بقضايا مجتمعه ووطنه وبما يسهم في بلورة قيم تراثه الانساني والثقافي والروحي.
  • تطوير الروح النقدية والموضوعية لدى المتعلّم في مقاربة مختلف القضايا الفكرية والفلسفية لتجاوز الامتثالية والتجزيئية الاختزالية.

 

السنة الثانوية الثانية - فرع العلوم

الاهداف الخاصة

يهدف برنامج السنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي- فرع العلوم الى مساعدة المتعلم كي يصبح قادراً على:

  • التعرف الى مفهوم الحضارة وبناها الاساسية.
  • فهم نصوص بعض كبار الفلاسفة في مفهوم الحضارات.
  • إكتشاف تطور المنهجية العلمية من خلال دراسة نظريات بعض كبار العلماء.
  • اكتناه  سير بعض العلماء باعتبارها نماذج سلوكية متميزة.
  • الاهتمام بالتحديات التي تطرحها التكنولوجيا على مستويات الانسان والمجتمع والبيئة.
  • تعميق الموقف الشخصي من العلوم من حيث القبول والموافقة او من حيث النقد وإعادة النظر.
  • معالجة أسئلة ومشكلات يثيرها صعود العلوم وتقدمها وتطبيقاتها.

السنة الثانوية الثالثة

الأهداف الخاصة

  • تمكين المتّعلم من فهم ما طورته الحضارات البشرية من انجازات علمية ونظم اجتماعية وابداعات فلسفية.
  • تعريف المتّعلم بالروابط المتينة بين انماط التفكير العلمي والفلسفي والديني وبين أطر الحياة ومستوياتها الفردية والمجتمعية والثقافية.
  • العمل على بناء شخصية المتّعلم بطريقة تتوازن عبرها الابعاد المعرفية والقيمية والعملية وتتكامل.
  • تنمية وعي المتّعلم بانتمائه الى ثقافة جامعة.
  • تنمية وعي المتّعلم ضرورة فهم الآخر كما يقدم نفسه والتقبل الايجابي لما عنده من ميزات.
  • تنمية قدرة المتعلم على التعبير عن نفسه والتواصل مع محيطه بطريقة ايجابية ومنفتحة.
  • تطوير استعدادات المتعلم ومداركه بما يخدم تعزيز استقلاليته الفكرية والمسلكية وحضوره الايجابي والفاعل وبخاصة لجهة خياراته المهنية والاجتماعية والسياسية.
  • الاستفادة من منجزات العصر بما لا يتعارض والالتزام بقضايا المجتمع والوطن واستلهام قيمه وتراثه الثقافي والروحي.
  • تشجيع المتعلم على التواصل والانفتاح وتجنب السلبية والتقوقع والاستلاب الثقافي والروحي.
  • ترسيخ قيم الايمان والالتزام والغيرية والمسؤولية في سلوك الافراد والجماعات.
  • تطوير الفكر النقدي والموضوعي لدى المتعلم في مقاربة مختلف القضايا الفكرية والفلسفية لتجاوز الامتثالية والتجزيئية والاختزالية.
"غرضنا في جميع ما نستقريه ونتفحصه استعمال العدل لا اتباع الهوى، ونتحرى في سائر ما نميزه وننقده طلب الحق لا الميل مع الآراء" ابن الهيثم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق