الأهداف العامة والخاصة لمنهج الفلسفة باكالوريا لبنانية
الأهداف العامة والخاصة لمادة الفلسفة والحضارات في منهاج الباكالوريا / السنة الثانية
والثالثة/ لبنان : 1997
·
التعرّف الى تجارب الامم وطرائق عيشها
وتفكيرها وفهمها لذاتها ولمحيطها بحسب معاييرها الخاصّة بها.
·
الاطلاع على تنوّع الحضارات وما يتفرع
عنها من نظم وأنشطة عمل في ضوء مرجعياتها القيمية التأسيسية وأطرها الجغرافية
والتاريخية والثقافية.
·
اكتشاف طرق كل تجربة حضارية ومسالكها
في إبداع أجوبتها الخاصة وتطويرها في مواجهة ما يحيط بها من معطيات تفرض عليها
تحديات معينة.
·
مقاربة الحضارة باعتبارها وحدة أصيلة
متكاملة الحلقات متميزة الخصائص.
·
تلمس اتجاهات التفاعل بين الحضارات
المختلفة وحراكها في التاريخ بإعتبارها تجربة إنسانية متكاملة.
·
التعّرف الى أبرز الانجازات في ميادين
العلوم الرياضية والاختبارية والإنسانية وأثرها في حياة الأفراد والجماعات.
·
وعي أهمية المنهج وطرائق البحث
العلمي وما يرتبط بها من أسئلة وإشكالات وما يستدعيه من تفكير نقدي.
·
إكتشاف أبرز المقاربات الفلسفية
في تناولها لعوامل النشوء والتطور او الجمود والانهيار التي تصيب الحضارات.
·
الانفتاح على فضاء القيم العليا
والأخلاق ووظائفها المختلفة وما تتضمنه من أنظمة ومبادئ ومعاييرالسلوك الانساني.
·
تبين طرائق التفكير الفلسفي في
مقاربة حقل الإلهيات وما يتفرع عنه من موضوعات تتصل بفلسفة الإيمان وغائية الوجود.
·
ممارسة السؤال الفلسفي وما ينتج
عنه من تفكير حرّ وخلاق.
·
تطوير الفكر النقدي والموضوعي في
مقاربة مختلف القضايا الفكرية والفلسفية لتجاوز الامتثالية والتجزيئية
والاختزالية.
السنة الثانوية الثانية - فرع الإنسانيات
الأهداف
الخاصة
يهدف برنامج
السنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي فرع الانسانيات الى تمكين المتعلم من:
- التعرف الى مفهوم الحضارة وبناها الاساسية.
- التعرف ان الحضارات القديمة لاكتشاف منابع الفكر والفلسفة.
- التعرف الى الحضارة العربية في ينابيعها
وانجازاتها، وابراز دور الأديان السماوية في تكوينها وتلمّس دورها ومستقبلها.
- فهم نصوص بعض كبار المفكرين في فلسفة الحضارة.
- وعي ضرورة فهم الآخر كما يقدم نفسه والتقبل
الايجابي لما عنده من ميزات.
- التعبير عن نفسه والتواصل مع محيطه بطريقة ايجابية
ومنفتحة.
- اكتشاف الروابط القائمة بين انماط التفكير والخصائص
الاساسية لكل ثقافة.
- الاستقلال الفكري والمسلكي، والحضور الايجابي
والفاعل مهنياً واجتماعياً وسياسياً.
- التأكيد على عالمية الحضارة وإنسانية الثقافة
والاستفادة من منجزات العصر بما لا يتعارض والالتزام بقضايا المجتمع والوطن
واستلهام قيمه وتراثه الثقافي والروحي.
- التأكيد على التواصل والانفتاح وتجنّب السلبية
والتقوقع والاستلاب الثقافي والروحي.
- تكوين نظرة تحليلية، نقدية الى الحضارات.
- الافادة من منجزات العصر بما لا يتعارض والالتزام
بقضايا مجتمعه ووطنه وبما يسهم في بلورة قيم تراثه الانساني والثقافي
والروحي.
- تطوير الروح النقدية والموضوعية لدى المتعلّم في
مقاربة مختلف القضايا الفكرية والفلسفية لتجاوز الامتثالية والتجزيئية
الاختزالية.
السنة الثانوية الثانية - فرع العلوم
الاهداف
الخاصة
يهدف برنامج
السنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي- فرع العلوم الى مساعدة المتعلم كي يصبح
قادراً على:
- التعرف الى مفهوم الحضارة وبناها الاساسية.
- فهم نصوص بعض كبار الفلاسفة في مفهوم الحضارات.
- إكتشاف تطور المنهجية العلمية من خلال دراسة نظريات
بعض كبار العلماء.
- اكتناه سير بعض العلماء باعتبارها نماذج
سلوكية متميزة.
- الاهتمام بالتحديات التي تطرحها التكنولوجيا على
مستويات الانسان والمجتمع والبيئة.
- تعميق الموقف الشخصي من العلوم من حيث القبول
والموافقة او من حيث النقد وإعادة النظر.
- معالجة أسئلة ومشكلات يثيرها صعود العلوم وتقدمها
وتطبيقاتها.
السنة الثانوية الثالثة
الأهداف
الخاصة
- تمكين المتّعلم من فهم ما طورته الحضارات البشرية
من انجازات علمية ونظم اجتماعية وابداعات فلسفية.
- تعريف المتّعلم بالروابط المتينة بين انماط التفكير
العلمي والفلسفي والديني وبين أطر الحياة ومستوياتها الفردية والمجتمعية
والثقافية.
- العمل على بناء شخصية المتّعلم بطريقة تتوازن عبرها
الابعاد المعرفية والقيمية والعملية وتتكامل.
- تنمية وعي المتّعلم بانتمائه الى ثقافة جامعة.
- تنمية وعي المتّعلم ضرورة فهم الآخر كما يقدم نفسه
والتقبل الايجابي لما عنده من ميزات.
- تنمية قدرة المتعلم على التعبير عن نفسه والتواصل
مع محيطه بطريقة ايجابية ومنفتحة.
- تطوير استعدادات المتعلم ومداركه بما يخدم تعزيز
استقلاليته الفكرية والمسلكية وحضوره الايجابي والفاعل وبخاصة لجهة خياراته
المهنية والاجتماعية والسياسية.
- الاستفادة من منجزات العصر بما لا يتعارض والالتزام
بقضايا المجتمع والوطن واستلهام قيمه وتراثه الثقافي والروحي.
- تشجيع المتعلم على التواصل والانفتاح وتجنب السلبية
والتقوقع والاستلاب الثقافي والروحي.
- ترسيخ قيم الايمان والالتزام والغيرية والمسؤولية
في سلوك الافراد والجماعات.
- تطوير الفكر النقدي والموضوعي لدى المتعلم في مقاربة مختلف القضايا الفكرية والفلسفية لتجاوز الامتثالية والتجزيئية والاختزالية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق