المقالة الفلسفية درس الوعي واللاوعي



كتابة موضوع فلسفي/ الوعي واللاوعي

 

 قول  : (الوعي واللاوعي) / الشعور واللاشعور

" ان اللاوعي النفسي هو تناقض في التعبير "

أ- اشرح هذا القول مبينا الاشكالية التي يطرحها . ( تسع علامات )

ب- ناقش هذا الرآي في ضوء موقف فرويد من مسألة حقيقة وجود اللاوعي . ( سبع علامات )

ج- هل ترى ان الرفض القاطع للاوعي يعيق التحكم بالطاقات الذاتية  للشخص؟ برر رأيك. ( اربع علامات )

 

الاجابة المقترحة

المجال

الخطوة الجزئية

الإجابة المقترحة

العلامة

أ-المقدمة

1-طرح المسألة العامة

-  اهتم الفلاسفة بالانسان الواعي ،على مر العصور ، حيث راجت عبارة أرسطو بأن " الانسان حيوان عاقل "

- في القرن الثامن عشر بدأت تظهر نظريات تؤكد وجود اللاوعي...

1

 

2-الدخول الى الموضوع

افتراض وجود لاوعي نفسي جعل كثير من النظريات في علم النفس  لا سيما نظرية علم نفس الوعي ، تتهاوى أمام الطروحات الجديدة ...

-  وهكذا دار النقاش حول مسألة طبيعة الحياة النفسية ومكوناتها  ووجود اللاوعي؛ فانقسمت الآراء بين مؤيد لوجود اللاوعي ورافض لوجوده تماما.

0.5

 

3-طرح المسالة وتحديد الاطروحة

وهذا القول الذي بين أيدينا ، يؤكد الرفض القاطع للاوعي واعتباره التسمية أساسا تناقضا في التعبير.

0.5

 

الاشكالية

1- عامة

ما هو المكون الحقيقي للنفس الإنسانية؟

0.5

 

2-خاصة

هل هو الوعي ؟ ام اللاوعي؟

1.5

 

الشرح

1-فكرة تمهيدية

تؤكد مدرسة علم النفس التقليدي على ان الانسان مؤلف من ثنائية الجسد والنفس : فالجسد هو الجزء اللاواعي من الانسان في حين ان  النفس – او الوعي – هو الجزء الواعي منه ...

0.5

 

2-شرح الحكم  واستخدام المكتسبات

-شدد ديكارت على ان النفس الإنسانية تتألف من الوعي رافضا إمكانية وجود نواح لاواعية نفسية (الكوجيتو الديكارتي = انا افكر  اذا انا موجود)

- رغم اعترافه بصعوبة تعريف الوعي اهتم كانط كثيرا بالوعي الإنساني معتبرا أيها حقيقة الحياة النفسية.

- ورثة الفلاسفة العقلانيين : الانا هي الوعي الإنساني والذي هو الجزء الواعي منه واي جزء فيه لاواعي فهو لا بد ان يكون جسديا وليس نفسيا. والحديث برايهم عن اللاوعي هو كلام متناقض اذ كيف يكون واعيا  ولا واعي في الوقت ذاته ؟ هو تناقض يبدا من التعبير الى المكون الداخلي والجوهر الحقيقي له ....

الدليل: (خصائص الوعي )

وهكذا لا يمكن براي هؤلاء الحديث عن لاوعي نفسي انما فقط الوعي الذي يؤسس لدراسة علم النفس ...

4

 

 

3-الابداع 

تعطى ( وبحسب تقدير المصحح) على الربط والشرح والامثلة

0.5

 

ب-المناقشة

1- فكرة تمهيدية (صلة وصل بين ا و ب)

اذا المكون الوحيد للنفس برأي التعقليين هو الوعي . لذا لم تصمد آراؤهم طويلا فقد ظهرت مدارس جديدة في علم النفس مثل المدرسة السلوكية ومدرسة التحليل النفسي واعتمدت مناهج جديدة في دراسة النفس ..

0.5

 

2- نقد داخلي

-هناك مظاهر نفسية لا يمكن للاستبطان –منهج دراسة الوعي – دراستها وتفسيرها مثل الامراض النفسية - الحياة النفسية اكثر تعقيدا ومكوناتها لا يمكن تجزئتها ودراسة كل  جزء وحده - يعجز علم نفس الوعي دراسة حالة المجنون وأيضا دراسة الشخصية عند الأطفال ...

1

 

3- نقد خارجي:

وهكذا فان مدرسة التحليل النفسي قد عملت على اثبات وجود لاوعي نفسي له تواجد حقيقي في حياتنا النفسية بزعامة فرويد ، مستخدمة أدلة عديدة لاثبات وجود اللاوعي من هذه الادلة ما نجدها على الانسان الانسان السوي وعند الانسان غير السوي : 

* أدلة وجود اللاوعي عند الانسان السوي :

- الاحلام

- زلات اللسان

- الافعال الناقصة

- النسيان

- وأدلة وجود اللاوعي عند الانسان غير السوي : الامراض النفسية : الذهان والعصاب . 

وبواسطة هذه الادلة يؤكد فرويد على وجود اللاوعي واقتحامه  لحياتنا الواعية وتأثيره فينا . ولذلك فان علم النفس برأيه لا يستقيم الا بدراسة اللاوعي لما له من اهمية كبرى في الحياة الفردية وتكوين الشخصية .

 

3.5

 

4- توليفة

لا يمكن انكار وجود اللاوعي النفسي بكل تأكيد لكن لا يمكن الذهاب وراء فرويد بعيدا في التركيز على دوره المطلق في الحياة النفسية لان الانسان كما لديه جسد فان له نفسا تتكون من وعي ولاوعي ولكل منهما دوره الأصيل في الحياة النفسية .

1.5

 

5- الابداع

الربط والتناسق بين الأفكار (تُعطى هذه العلامة بناء على تقييم المصحح للمسابقة ككلّ ولا تقتصر على السؤال الواردة ضمنه)

0.5

 

ج- الرأي

 

1-الانطلاق من السؤال وعرض الرأي

من المعلوم انه لدى الانسان طاقات غير محدودة وان جلها مختزن  في مجاهل الشخصية وبالتالي تحتاج لاستنهاضها من مخبئها ..

وكثير من الخبراء يؤكدون ان رفض وجود اللاوعي يجعلنا

عاجزين عن التحكم بتلك الطاقات الكامنة وهو امر يبدو حقيقيا وهناك كثير من الأدلة عليها .

1

 

2-الدفاع عن الرأي اكثر من مثل

- بتهوفن : كان أصما وكان موسيقيا بارعا

هلين كيلر : كانت عمياء صماء وبكماء وكانت مؤلفة بارعة

الجميع يعلم ان الإعاقة الجسدية تترك ندبا نفسية ان لم يحسن

 الشخص التعامل معها تكبت إحساسا بالعجز والضعف ..

على العكس من وجود اشخاص يحسنون التعويض عن الإعاقة الجسدية بالتميز في احد النواحي الفكرية او العلمية او حتى مجالات أخرى ... الامر نفسه ينطبق في حالة اليتم او الطلاق او المرض الخ...

فان لم يثق الانسان بان فيه طاقات مختزنة في ذلك الجزء اللاواعي  كيف له ان يستثمرها في ابداعه ونجاحه ؟؟؟

2.5

 

3-الابداع

الربط والتناسق بين الأفكار  (تُعطى هذه العلامة بناء على تقييم المصحح للمسابقة ككلّ ولا تقتصر على السؤال الواردة ضمنه)

0.5

 

 

 

"غرضنا في جميع ما نستقريه ونتفحصه استعمال العدل لا اتباع الهوى، ونتحرى في سائر ما نميزه وننقده طلب الحق لا الميل مع الآراء" ابن الهيثم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق