تحليل نص فرويد درس الوعي واللاوعي ظاهرة الكبت
"فالحدث يخلق مطلبا غريزيا يريد أن يلقى تلبية. ويعارض الأنا
هذه التلبية إما لأنه يجد نفسه مشلولا أمام ضخامة المطلب وشططه، وإما لأنه
يجد أن هذا المطلب خطرا. وأول هذين السبيبين أكثرهما بدائية، بيد أن
كليهما يفضيان إلى تجنب وضع محفوف بالمخاطر. فالأنا يذب عن نفسه الخطر باستخدامه
ظاهرة الكبت، مما يؤدي بصورة من الصور إلى تعطيل الانفعال الغريزي الجنسي
وإبطال مفعوله، وإلى تناسي الاستثارة وما يواكبها من إدراكات وتصورات.
بيد أن هذا لا يعني اكتمال السيرورة وانتهاءها، وذلك إما لأن
الدافع الغريزي الجنسي يظل محافظا على قوته، وإما لأنه ينزع إلى
استعادتها، وإما لأنه يعود أخيرا ألى سابق نشاطه بتأثير حادث جديد.
وبذلك أيضا يعود إلى فرض مطالبه، ولكن نظرا إلى أن طريق التلبية
السوية، الطبيعية، يظل مسدودا بفعل ما نطلق عليه اسم "ندبة" الكبت،
نجده يشق لنفسه في موضع ما، عند نقطة لا يتوفر لها جيد الحماية منفذا
آخر إلى تلبية بديلة مزعومة تظهر بمظهر العرض المرضي، وهذا كله من دون تفهّم
الأنا أو موافقته ".
فرويد: موسى والتوحيد /ص: 176
أ- اشرح الافكار الواردة في هذا النص
مبينا الإشكالية التي يطرحها . (تسع علامات )
ب- ناقش موقف فرويد في ضوء المواقف الاخرى
التي تعارضه .(سبع علامات )
ج- هل ترى أن التسليم بوجود اللاوعي يؤدي في نظرك الى نفي
الحرية الشخصية ؟ علل اجابتك. (أربع علامات)
الاجابة المقترحة
المجال |
الخطوة الجزئية |
الإجابة المقترحة |
العلامة |
|
1-طرح المسألة العامة |
- ظلت فكرة اللاوعي فترة طويلة مجهولة او مرفوضة تماما
من قبل علماءالنفس الكلاسيكيين . - ولكن شقت تلك الفكرة طريقها في القرن التاسع عشر مع وليم جيمس الذي قال : اللاوعي هو اهم اكتشاف في القرن التاسع عشر. |
1 |
2-الدخول الى الموضوع |
ومع شوبنهاور هناك تأكيد على ان دوافعنا الواعية ليست
سوى واجهة تخبىء دوافعنا اللاواعية التي نجهلها ولا نشعر بها
مباشرة. فيما بعد قام فرويد ببلورة نظريته عن اللاوعي النفسي معتبرا إياه حقيقة الشخصية الانسانية والذي من خلاله يتم التعرف الى ملامح تلك الشخصية ودراسة النفس الانسانية . |
0.5 |
|
3-طرح المسالة وتحديد الاطروحة |
وفي هذا النص تأكيد على وجود اللاوعي النفسي ودوره الأساسي في الحياة النفسية. |
0.5 |
|
الاشكالية |
1- عامة |
ما هو اللاوعي النفسي ؟ وما هو دوره ؟ |
0.5 |
2-خاصة |
هل هو المؤثر الوحيد الفاعل في النفس الإنسانية ؟ أم ان للوعي دور أساسي في ذلك؟ |
105 |
|
الشرح |
1-فكرة تمهيدية |
قبل ظهور فرويد كان هناك تأكيد على ان اللاوعي النفسي هو ما يدل على الجزء المادي من الانسان أي الجسد . لكن فرويد قلب تلك الأفكار مؤكدا ان اللاوعي موجود وله الدور الأكبر في الحياة النفسية بل يكاد الدورالوحيد... |
0.5 |
2-تحديد الأفكار الرئيسية |
في
هذا النص فكرتين أساسيتين: - وجود رغبات ذات طابع جنسي غرائزي ومعارضة الانا للتلبية. -التلبية البديلة مع الكبت تحدث الامراض النفسية. |
0.5 |
|
3-شرح الأفكار
|
ينطلق فرويد في هذا النص من فكرة اساسية في نظريته في
التحليل النفسي وهي وجود رغبات ذات طابع غرائزي جنسي . هذه
الميول والرغبات تتعرض بشكل مستمر للضغط وللكبت من قبل
الانا وذلك بسبب : -لان الانا يجد نفسه مشلولا امام ضخامة المطلب
الغرائزي : فالمعروف ان تلبية الرغبات ذات الطابع الغرائزي ولا
سيما الجنسي منها خاضع
لنظم واطر اجتماعية ولذلك فان الانا عندما يجد نفسه اما رغبة جامحة يقوم بكبتها .وهو مطلب بدائي . أي اصيل في
النفس الإنسانية. - او لان الانا يجد ان تلبية هذه الرغبة امرا خطيرا
فيقوم بالكبت لهذا السبب. والكبت وسيلة يستخدمها الانا ليدفع عن نفسه الخطر (
والكبت هو تعطيل الانفعال الغرائزي الجنسي وابطال مفعوله ) ولكن الكبت لا يعني اماتة الرغبة انما تبقى الرغبة
المكبوتة في اللاوعي تتحين الفرصة حتى تظهر من جديد وتشبع حتى وان كان ذلك بصورة
مموهة كما يحدث في حالة الاحلام والافعال الناقصة وفي زلات اللسان فتلك الرغبات
تحقق نوعا من اللذة بالتخفي بزي القيم والتقاليد السائدة ... وان كانت الرغبة ملحة وقوية نجدها تظهر في
الاعراض المرضية
النفسية ... اذا يستخدم الانا الكبت للدفاع عن نفسه مما يؤدي الى
تناسي الدافع الجنسي لكل المؤثرات والمثيرات. |
1.5 |
|
4-استخدام المكتسبات |
اذا يعتبر فرويد ان اللاوعي هو مخزن الكبت لدوافعنا
ورغباتنا ( قطار يتوقف نتيجة اصطدامه بقطار في الاتجاه المقابل ) فهناك
في الحقيقة بين الزامات
اخلاقية ذات اصول اجتماعية وبين رغبات مرفوضة من الوعي ومكبوتة من اللاوعي . والانسان هو الذي يستطيع الضغط بواسطة وعيه على غرائزه
. كما اكتشف وراء الاحلام والاهواء والغرائز المكبوتة
والاعراض المرضية النفسية معاني متخفية يمكن سبر غورها واكد ان
الوعي في روابطه العقلية المنطقية لا يشكل ماهية الانسان
الاصلية . |
2 |
|
|
3-الابداع في الربط والشرح والامثلة |
تعطى ( وبحسب تقدير المصحح) على الربط والشرح والامثلة
|
0.5 |
ب-المناقشة |
1- فكرة تمهيدية (صلة وصل بين ا و ب) |
تعرضت حركة التحليل النفسي التي أسسها فرويد الى كثير من الانتقادات حتى داخل اتباع هذه النظرية : |
0.5 |
2- نقد داخلي |
- ان جل ما يقال عن علم النفس التحليلي انه علم
اللاوعي وليس علم الانسان . - فهذا العلم ، اي علم النفس التحليلي بحسب غيوم
" يبقى علما اعتباطيا رغم ما جاء به من ملاحظات عديدة ودقيقة قد تكون صحيحة
. - وذلك ما حمل بعض تلاميذه ومن بينهم ادلر ويونغ على
تجنب عقائدية استاذهم . ومن هذا المنطلق يرفض الكثيرون
اعتبار ان الجنس هو الذي يشكل الارضية التي تنبني عليها الشخصية الانسانية ففي
الانسان امكانات وطاقات روحية وابداعية بعيدة عن الدوافع الجنسية الغرائزية
وبالتالي ان بناء الشخصية لن يكون ابدا خاضعا ليسطرة مثل تلك الرغبات وتلك
الميول ... |
1 |
|
3- نقد خارجي: |
اذا تخطى فرويد المفاهيم العقلانية لفهم الذات
الانسانية ( ديكارت اعتبر ان الافعال العقلية الواعية الوحيدة التي تحمل في
ذاتها معانيها وما عدا ذلك من توابع الالية العصبية الفيزيولوجية ). -شدد
ديكارت على ان النفس الإنسانية تتألف من الوعي رافضا إمكانية
وجود نواح لاواعية نفسية (الكوجيتو الديكارتي = انا افكر اذا انا موجود) -
رغم اعترافه بصعوبة تعريف الوعي اهتم كانط كثيرا بالوعي الإنساني معتبرا أيها
حقيقة الحياة النفسية -
ورثة الفلاسفة العقلانيين : الانا هي الوعي الإنساني والذي هو الجزء
الواعي منه واي جزء فيه لاواعي فهو لا بد ان يكون جسديا وليس
نفسيا والحديث برايهم عن اللاوعي هو
كلام متناقض اذ كيف يكون واعيا ولا واعي في الوقت ذاته ؟ هو تناقض يبدا
من التعبير الى المكون الداخلي والجوهر الحقيقي له .... الدليل:
(خصائص الوعي ) وهكذا
لا يمكن براي هؤلاء الحديث عن لاوعي نفسي انما فقط الوعي الذي
يؤسس لدراسة علم النفس ... |
3.5 |
|
4- توليفة |
لا يمكن حصر الدور الأساسي في الحياة النفسية لا بالوعي وحده ولا باللاوعي وحده طالما ان الاثنين أي الوعي واللاوعي هما مكونا النفس الإنسانية ولهما أدوار مهمة . وبالتالي يمكن القول ان للوعي أهمية كما للاوعي أهمية في الحياة النفسية وان اكتشاف الشخصية وتحديد عناصرها وحل مشاكلها لا بد من التركيز على هذين العنصرين بشكل أساسي فالشخصية هي كل مركب وعلى هذا الأساس ينبغي التعامل معها. |
1.5 |
|
5- الابداع |
الربط والتناسق بين الأفكار (تُعطى هذه العلامة بناء على تقييم المصحح للمسابقة ككلّ ولا تقتصر على السؤال الواردة ضمنه) |
0.5 |
|
ج- الرأي
|
1-الانطلاق من السؤال وعرض الرأي |
اذا كان تصورنا للاوعي كما أراده فرويد فان هذا التصور يجعل من الانسان أداة لتلبية الغرائز المكبوتة أو عرضة للامراض النفسية وكليهما يجعله عبدا لها في كل حياته. |
1 |
2-الدفاع عن الرأي اكثر من مثل |
هل تبنى الحياة باسرها على فكرة الجنس واثره في الشخصية؟ الا يوجد فسحة للقيم المثالية لتفعل فعلها في الشخصية غير الكبت؟ الا يوجد فسحة وعي تعمل على توازن الشخصية؟ ... |
2.5 |
|
3-الابداع |
الربط والتناسق بين الأفكار (تُعطى هذه العلامة بناء على تقييم المصحح للمسابقة ككلّ ولا تقتصر على السؤال الواردة ضمنه) |
0.5 |
لمتابعة الشرح اضغط على الرابط:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق